Soft Skills

  

 مهارات سوق العمل



بعد التخرج بندأ حياتنا العملية واللي بيها بنشتغل في شركة / مؤسسة ما /  فندق ونأخد خطواتنا الأولي في تحقيق أحلامنا وأهدافنا في الحياة بس بنكتشف أن في مهارات كتيرة محتاجين نتعلمها ونركز عليها لفترة مع نفسنا قبل ما ننركز في العمل , المهارات دي بتتقسم إلي 4 أنواع وهما
 

 مهارات تقنية 
مهارات شخصية 
مهارات الكمبيوتر
مهارات اللغة

أولا المهارات التقنية 


هي المهارات المتعلقة بالعمل في مجال ما وقد يتم دراستها وتعلمها أثناء الدراسة الجامعية
 وقد لا وذلك حسب المجال والتخصص , ولكن الأكيد أنك تحتاج لمتابعة كل ما يخص مجالك 
حاليا من خلال البرامج التدريبية المتعلقة به وعلي سبيل المثال
 
خريج كلية تجارة قسم المحاسبة , عليك معرفة كل ما يخص المحاسبة وذلك بعد تحديد أي فرع من فروع المحاسبة سوف تقوم بدراسته للعمل به مثل محاسب قانوني أو محاسب شركات أو ضرائب وغيرها

ثانيا المهارات الشخصية 

هي المهارات التي يجب عليك أن تتحلي بها لكي تستطيع ليس فقط العمل في شركة أحلامك و تحقيق أهدافك و لكن أيضا تملك القدرة علي العمل بين فريق عمل الشركة بصورة تظهر فيها قدراتك وإمكانياتك الشخصية مما يجعلك تستمر في الشركة بعد إنتهاء فترة الإختيار و الترقي ونيل إستحسان المديرين وأصحاب الشركة لتصبح من المؤثرين فيها وهذا البرنامج التدريبي يختلف بإختلاف طبيعة عمل كل وظيفة ولكن هناك أساسيات يجب أن تتقنها في شخصيتك  للتواجد في الشركات وللتعامل بشكل يومي مع أي فريق عمل كان وهذا البرنامج التدريبي يضم قائمة طويلة من المهارات المهمة وعليك أن تختار أي المستوي من المستويات الـ10 ترغب في تعلمه وهي كالتالي


Soft Skills Program 


 وهو يضم 6 مستويات كل مستوي يحتوي علي 3 مهارات شخصية مهمه لسوق العمل  بإجمالي 18 مهارة تجتاحها للعمل  وهما 

  • التواصل الاجتماعي
  • لغة الجسد
  • مهارة إدارة الوقت
  • الثقة بالنفس
  • مهارات الإقناع والتفاوض
  • مهارة العمل الجماعي
  • مهارة بناء الفريق
  • مهارة حل المشكلات
  • إدارة الإزمات
  • التفكير الإبداعي
  • الذكاء العاطفي
  • التحفيز الذاتي
  • التخطيط الشخصي
  • إدارة المشروعات
  • فن كتابة السيرة الذاتية
  • إجتياز المقابلات
  • فن الإلقاء
  • إدارة الفشل

  وبشكل عام  إذا بدأت بيهم الأول أو بالمستويات التالية فمهم في مرحلة معينة من حياتك أنك تأخد الكورس كامل وكمان تمارس وتطبق كل اللي اتعلمته لأن الكورس دي بحد ذاته قائم علي التطبيق العملي مثلا عندك مشكلة ما وقرأت كتاب عن حل المشكلات الطبيعي بعدها هو حل مشكلتك فعلا وسوء كان ده في حياتنا الشخصية أو العملية فالأكيد أن تكرار التطبيق العملي والممارسة بتعلمك وتكسبك الخبرة اللازمة للتطور 


Leadership Skills


مهارات القيادة مهمه جدا في كل مجالات العمل لسببين وهما
التسلسل الوظيفي(عندما نبدأ العمل بعد التخرج نركز علي تحقيق أحلامنا في الحياة وجزء أساسي منها أن تصبح مدير وصاحب  شركة يوما ما)
التصرف في مواقف تحدث أثناء العمل (بينما أنت تعمل يدخل عميل عصبي يسئ للشركة ولا يستطيع زميلك التصرف معاه هل ترجع لمديرك للتصرف أما ماذا تفعل ؟ وكيف سيكون التصرف إذا كان مديرك في اجتماع  وهناك العديد من العملاء داخل الشركة ويرون ما يحدث ؟ هذا موقف افتراضي ولكنه يحدث مواقف ممثله لها أثناء العمل ... يسأل مسؤل  التوظيف هذا كسؤال تخيلي أو ربما يعرضك لموقف مشابه ليري ردة فعلك) 


Multiple Intelligences


مهارات الذكاء المتعددة ... نسمع كثير عن اختبار الذكاء العقلي ولكن هذا الاختبار لا يتطلب في جميع الأعمال بعكس  أنواع الذكاء الأخري وهي كثيرة ومتعددة منها علي سبيل المثال
 الذكاء اللغوى وهو مطلوب لمجالات العمل مثل مدرس اللغة العربية وغيرها من اللغات 
 ولكن هذا البرنامج يركز علي 4 أنواع من الذكاء وهما الذكاء الروحي والعاطفي والاجتماعي والكلامي وهما ركائز أساسية للتواجد في بيئات عمل مختلفة
  

Presentation Skills


مهارات العرض والتقديم  بداية من الجامعه وصولا لإدارة الشركات وحتي في التجمعات العائلية نحن نعرض أفكارنا التي يقتنع بها البعض فيشرع في تنفيذها هو أو يساعدنا لذلك هي مهمه جدا بمراحلها المختلفة في حياتنا


Event Organizing


في حياتنا نشارك في تنظيم وإعداد ايفنتات متنوعة داخل وخارج الجامعه وحفلات التخرج والزفاف وغيرها وهذا يحتاج لتعلم كيفية الإدارة من البداية للنهاية اليوم


    كل المهارات السابقة تقدر تتعلمها وتتقنها معا

ثالثا مهارات الكمبيوتر

 معظم الوظائف بلا أستثناء تحتاج برنامج الأوفيس وهو يضم مجموعة من البرامج المختلفة 
منها علي سبيل المثال
 برنامج الورد الخاص بالكتابة 
برنامج الاكسيل الخاص بالجدول والمعادلات 
برنامج البوربوينت الخاص بالعروض التقديمية للجامعه أو للشغل
اليوتيوب مصدر ممتاز جدا لتعلم الـ3 برامج دول وكمان باقي برنامج الأوفيس 
+
تقدر كمان تشوف مجال عملك أي وتحدد محتاج برامج أي بالضبط ودور علي اليوتيوب أو جوجل 
وتبدأ رحلتك في تعليم نفسك بنفسك من خلال التجربة
 

رابعا مهارات اللغة

عندك 4 مهارات أساسية في كل اللغات وهما القراءة والكتابة والإستماع والتحدث 
ياريت نأخد وقت ونتعلم اللغة العربية صح في مهارات اللغة ال4 لأن ده هيساعدنا جدااااا في إتقان باقي اللغات وبشكل عام اللغة الإنجليزية التحدث بيها مهم مش بس عشان إجتياز المقابلات ولكن عشان العمل والتعامل اليومي والمصطلحات المستخدمة داخل العمل  ويفضل تعلم لغة تالته مع اللغة العربية واللغة الإنجليزية 



0 تعليقات