العمل بوظيفة التوظيف والتعيين بقسم الموارد البشرية عمل يحتاج شخصية قيادية تمتلك مهارات عديدة منها علي سبيل المثال وليس الحصر: الاهتمام بالتفاصيل وذكاء اجتماعي وعاطفي وقراءة لغة الجسد والخبرة تكتسب بالعمل لذلك إن كنت لا تمتلك مهارات العمل فأنت تحتاج بعض الوقت قبل البدأ وهذا جيد لانه يتيح لك معرفة المزيد عن طبيعة العمل داخل قسم التوظيف مما يساعدك فى
كتابة سيرة ذاتية مؤثرة
النجاح فى إجتياز المقابلات الشخصية
التمرين علي كل أنواع المقابلات والأسئلة
بناء قاعدة علاقات قوية وناجحة علي منصات التوظيف مثل لينكدان
اكتشاف الذات وما إذا كنت مؤهل ومناسب للعمل به أم لا
بعد معرفة وإتقان العناصر السابقة نكون علي استعداد للمضي قدما في الخطوات الــــ 5 القادمة وهما بالترتيب
مجال العمل
يجيب علي مسئول التوظيف أن يمتلك المعلومات الكافية عن مجال العمل الذي سوف يقوم بالتتعين له لذلك قد يختار البعض مجال الدراسة أو مجال العمل السابق وفي بعض المؤسسات تقوم المؤسسة باختيار مجموعة من الموظفين ممن يمتلكون المهارات الازمة لعمل تدريب تحويلي لهم لمعرفة طبيعة العمل داخل قسم التوظيف ثم يتم نقلهم من وظيفتهم وتخصصهم الحالي لقسم الموارد البشرية لأن مراحل التوظيف تمر بعدة خطوات منها مقابلة تقنية عن طبيعة عمل المجال وكلما كبر هيكل الشركة كلما اختاروا من لهم الخبرة الكفاية للقيام بوضع الاختبارات وعمل المقابلة التقنية والتي تثبت جدارة المختاريين للمنصب المعين له وسبق وقد تعاونا مع مستشفي لتدريب دكتارة علي القيم بمهام ومسؤليات التوظيف والتعيين بها ولا يهم تعدد المجالات التي تعيين لها ولكن المعرفة الكافية والكاملة عن المجال هي المهمه
الاقناع عبر الكلمات
وهنا هيظهر دور معرفتك عن طبيعة العمل داخل مجال معين لأنك هتجمع بين نوعين من الكلمات وهما
كلمات واختصارات من المجال الوظيفي مثال KPIS in HR = Key performance indicators مؤشرات الأداء
كلمات بتعبر عن شخصيتك وبتحس بالراحة وعدم الراحة أثناء استخدمها ( فكرة تكرار نفس الكلمات داخل الجمل لمدة دقيقة واحدة لأي شخص مسئول أو صاحب شركة مش بس هيحسسه بالملل ولكن هيحسسه بعدم كفاءة الشخص اللي بيسمعه ) التنوع مطلوب فى الكلمات وفي طبقات الصوت
مهمسوء كنت بتقرأ عشان تشتغل في المجال أو تنجح في مقابلة شخصية فالنقطة دي مهمه جدا ليك لأنا أفكارنا وشخصياتنا وطموحتنا بتتحقق بالكلمات وكل ما كنت مؤثر هتوصل لهدفك لأنه لما يقرأ رسالتك ويتواصل معاك هيكون عايز يتأكد أن الكلمات دي مش شخصية وهمية لا حقيقة وهيقتنع بالفعل وتبدأ تعيين لشركته
قاعدة علاقات
في بداية المقالة ذكرت أن المهارات الشخصية أهم من الخبرة لأن احنا بشر مش بننسي شخص اتعرفنا عليه وأثر فينا ومدي تأثيرك في الاخر بيظهر في الحديث عنك في كل الأوساط الاجتماعية ومنها العمل ومن واقع تجربتي الشخصية في شباب عينتهم في شركات ومرت سنين وانتقلوا لشركات تانية يشتغلوا فيها وأصحاب الشركات كلموني عشان أعينهم موظفين بناء علي كلام الشباب المعيين بالفعل في شركاتهم
فكل تعليق إيجابي بتكتبه لشخص ما بيزيد رصيدك من علاقات عمل جيدة وتقدر تتواصل مع كل المختصين في مجال العمل السابق اختياره علي لينكدان والتعرف عليهم والبحث عن أفضل المتخصصين في المجال بخبرة وبدون للتعيين داخل الشركات
بالإضافة إلي المصداقية مع المرشحين المحتملين للعمل بأعطاءهم نصائح للتطوير ومعلومات عن طبيعة العمل وما إذا كان ملائم لهم أم لا وما يحتاجون له للتعلم والمعرفة قبل بدأ العمل
كيفية الوصول للشركات
فن المقابلة
التدرج في أسئلة المقابلات واختيار نوع الاسئلة والتنقل بين الأنواع المختلفة للاسئلة موهبه فطرية للقائد مدروسة بمعلومات متعددة عن أنواع المقابلات وأنواع الاسئلة وأنواع الاختبارات التي تقوم بتجربتها علي العميل ( صاحب الشركة ) قبل الموظفين ( المتقدمين للوظيفة ) وهذا الفن علي الرغم من الاحتياج لدراسة متعمقه فيه الإ أنه يكتسب بكثرة وتنوع التجارب فيه حتي تصبح محترف
لتنضم لفريق العمل عليك مرسلتنا من خلال
يمكنك إرسال رسالة نصية عبر الايميل
trainer.dunia913@gmail.com
أو عبر رسائل الواتس مباشرة
0201210178822
علما بإن سوف نقوم بالرد عليكم من الأحد للخميس من 1م إلي 8م
0 تعليقات